سياسة

بعد باريس.. واشنطن ترفض حضور مؤتمر سوتشي

أعلنت المتحدثة باسم البعثة الدبلوماسية الأمريكية في روسيا ماريا أولسين, الاثنين, أن واشنطن  قررت الامتناع عن حضور مؤتمر الحوار الوطني السوري بصفة “دولة مراقبة”, مؤكدة أنه يجب ينبغي تركيز الجهود على مفاوضات جنيف برعاية الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة (إنترفاكس) الروسية, عن المتحدثة الأمريكية قولها ان “الولايات المتحدة قررت التضامن مع قرار الهيئة التفاوضية الموحدة التابعة للمعارضة السورية والمتمخضة عن مؤتمر “الرياض-2 “.

وشددت الدبلوماسية الأمريكية على ضرورة “تركيز الجهود المشتركة على دعم العملية السياسية التي تجري في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وياتي القرار الامريكي بالتزامن مع قرار ممائل اتخذته فرنسا, والتي اكدت على تمسكها بعملية جنيف.

 وأشارت إلى “حرص واشنطن على مواصلة التعاون مع الأمم المتحدة والدول المعنية الأخرى، بما فيها روسيا، والهيئة التفاوضية الموحدة، ترحيبا بأي جهود تهدف إلى دفع العملية السياسية إلى الأمام”.

واشارت المسؤولة الأمريكية  الى “أهمية تطبيق قرار مجلس الأمن والمتعلق بتشكيل لجنة خاصة بصياغة دستور جديد لسوريا”، مؤكدة “إدراك الولايات المتحدة بأن قرار الأمم المتحدة إيفاد مبعوثها الخاص بسوريا ستيفان دي ميستورا إلى سوتشي يستند إلى التزامات روسيا الثابتة فيما يتعلق بعملية جنيف”.

وكانت “الهيئة العليا للتفاوض” التي تمثل المعارضة الموحدة, و “هيئة التنسيق الوطني” المعارضة أعلنتا سابقا مقاطعة مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي, فيما اعتبرت روسيا ان عدم مشاركة المعارضة لن يقلل من اهمية المؤتمر.

وتمت دعوة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والأمانة العامة للأمم المتحدة فضلا عن مصر والعراق ولبنان والأردن وكازاخستان والسعودية لحضور المؤتمر بصفة مراقبين إضافة إلى روسيا وإيران وتركيا كبلدان ضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا.

وكشفت وكالة سبوتينك الروسية في وقت سابق أن الجهات الإدارية لمؤتمر الحوار الوطني تتكون من 43 عضوا, لافتة إلى انه سيتم تشكيل 6 لجان ضمن المؤتمر منها لجنة دستورية.

 ومن المقرر أن تتمحور المباحثات خلال المؤتمر حول موضوع تشكيل لجنة دستورية لبدء الإصلاح الدستوري في سوريا.

السابق
النائبان محمد الكومى وثروت بخيت يجتمعان بوزير التموين لحل أزمة البطاقات
التالي
لجنة تحكيم The Voice Kids في مرمى الانتقادات بعد إقصاء 13 موهبة سورية

اترك تعليقاً